لقمان الحكيم كان حكيما بعد عبوديته وقد عاصر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه السلام وعرف بالحكيم ،ذُكر في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واطلق اسمه على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. و وصايا لقمان هي إحدى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي تتكلم عن حكمة لقمان, وصايا لقمان تتمثل في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي وهبها الله للقمان الحكيم. وصايا لقمان تعتبر لدى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من اروع الحكم والمواعظ ,إذ كانت حكمه تأتي في مواضعها. و يقال حسب كتب
التفسير ان لقمان كان أهون مملوك على سيده، ولكن اللّه تعالى منّ عليه
بالحكمة فغدا أفضلهم لديه.
//
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] تعريف بلقمان الحكيم[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] نسبه وعملههو لقمان بن ياعور ابن اخت أيوب، أو ابن خالته، وهو من النوبة في اسوان
مصر ,و قد قال فيه خالد ابن الربيع انه كان نجارا وقيل انه كان خياطا وقيل
انه كان راعيا، وقد عاصر سيدنا داوود عليه السلام واخذ منه العلم وقد
اعطاه الله الحكمة عندها.و يقال انه كان قاضي في بني إسرائيل.
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] جعله خليفه بالأرضو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن لقمان كان عبداً كثير التفكر،
حسن الظن، كثير الصمت، أحب الله فأحبه الله تعالى، فمن عليه بالحكمة. نودي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قبل داود عليه السلام، فقيل له يا لقمان، هل لك ان يجعلك الله خليفة تحكم
بين الناس بالحق؟ قال لقمان: إن أجبرني ربي عزَّ وجل قبلت، فإني أعلم أنه
إن فعل ذلك أعانني وعلمني وعصمني، وإن خيرني ربي قبلت العافية ولا أسأل
البلاء، فقالت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
يا لقمان لِمَ؟ قال: لأن الحاكم بأشد المنازل وأكدرها، يغشاه الظلم من كل
مكان، فيخذل أو يعان، فإن أصاب فبالحري أن ينجو، وإن أخطأ أخطأ طريق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
ومن يكون في الدنيا ذليلاً خير من أن يكون شريفاً ضائعاً، ومن يختار
الدنيا على الآخرة فاتته الدنيا ولا يصير إلى ملك الآخرة. فعجبت الملائكة
من حسن منطقه، فنام نومة فغط بالحكمة غطا، فانتبه فتكلم بها"
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] حكمتهالمشهور عن الجمهور أنه كان حكيما
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولم يكن نبيا وقد ذكره الله تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال يا بني لا تشرك بالله إن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لظلم عظيم فنهاه عنه وحذره منه.
حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال
لما نزلت الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم شق ذلك على أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم وقالوا أينا لم يلبس إيمانه بظلم فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله
إن الشرك لظلم عظيم. متفق عليه
وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس، فناداه لقمان، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ويورث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ويصعد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فاقعد هوينا وقم. فخرج مولاه وكتب حكمته على باب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وقيل : كان مولاه يقامر، وكان على بابه نهر جار، فلعب يوما بالنرد على أن
من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان،
فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟
قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك
ذلك. قال : فأمسى كئيبا حزينا، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره
فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده، وكان سيده إذا راه عبث به
فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي
أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك، فأعرض عنه ثم قال
له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص
عليه القصة، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا، قال : وما هو ؟
قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر، فقل له : اشرب ما بين
ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين، فإذا قال لك ذلك
فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين، فإنه لا يستطيع أن يحبس
عنك المد، وتكون قد خرجت مما ضمنت له. فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه،
فأعتقه.
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] قبرهفي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من المزارات في شرق بحيرتها قبل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليهما السلام، والمشهور انه في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في المغارة التي فيها مولد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه السلام وفي شرق بحيرة طبرية قبر لقمان الحكيم وابنه، وله باليمن قبر وقيل ان قبره بمنطة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بقبيلة بلجرشي في قرية تدعى غيلان والله اعلم بالصحيح منها.
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] نبذة من كتاب البداية والنهاية لابن كثير
- المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله
تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب
الخلق إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال يا بني لا
تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم فنهاه عنه وحذره منه وقد قال البخاري حدثنا
قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت
الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم وقالوا أينا لم يلبس إيمانه بظلم فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله إن الشرك
لظلم عظيم رواه مسلم من حديث سليمان بن مهران الأعمش به ثم اعترض تعالى
بالوصية بالوالدين وبيان حقهما على الولد وأكده وأمر بالإحسان إليهما حتى
ولو كانا مشركين ولكن لا يطاعان على الدخول في دينهما إلى أن قال مخبرا عن
لقمان فيما وعظ به ولده يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة
أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير ينهاه عن ظلم
الناس ولو بحبة خردل فإن الله يسأل عنها ويحضرها حوزة الحساب ويضعها في
الميزان كما قال تعالى إن الله لا يظلم مثقال ذرة وقال تعالى ونضع
الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل
أتينا بها وكفى بنا حاسبين وأخبره أن هذا الظلم لو كان في الحقارة
كالخردلة ولو كان في جوف صخرة صماء لا باب لها ولا كوة أو لو كانت ساقطة
في شيء من ظلمات الأرض أو السموات في اتساعهما وامتداد أرجائهما لعلم الله
مكانها إن الله لطيف خبير أي علمه دقيق فلا يخفى عليه الذر مما تراآى
للنواظر أو توارى كما قال تعالى وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في
ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين وقال وما من غائبة في
السماء والأرض إلا في كتاب مبين وقال عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في
السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين وقد زعم
السدي في خبره عن الصحابة أن المراد بهذه الصخرة الصخرة التي تحت الأرضين
السبع وهكذا حكى عن عطية العوفي وأبي مالك والثوري والمنهال بن عمر وغيرهم
وفي صحة هذا القول من أصله نظر ثم إن في هذا هو المراد نظر آخر فإن هذه
الآية نكرة غير معرفة فلو كان المراد بها ما قالوه لقال فتكن في الصخرة
وإنما المراد فتكن في صخرة أي صخرة كانت كما قال الإمام أحمد حدثنا حسن بن
موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها
باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان ثم قال يا بني أقم الصلاة أي
أدها بجميع واجباتها من حدودها وأوقاتها وركوعها وسجودها وطمأنينتها
وخشوعها وما شرع فيها واجتنب ما ينهي عنه فيها ثم قال وامر بالمعروف وانه
عن المنكر أي بجهدك وطاقتك أي إن استطعت باليد فباليد وإلا فبلسانك فإن لم
تستطع فبقلبك ثم أمره بالصبر فقال واصبر على ما أصابك وذلك أن الآمر
بالمعروف والناهي عن المنكر في مظنة أن يعادي وينال منه ولكن له العاقبة
ولهذا أمره بالصبر على ذلك ومعلوم أن عاقبة الصبر الفرج وقوله إن ذلك من
عزم الأمور التي لا بد منها ولا محيد عنها وقوله ولا تصعر خدك للناس قال
ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير والضحاك ويزيد بن الأصم وأبو
الجوزاء وغير واحد معناه لا تتكبر على الناس وتميل خدك حال كلامك لهم
وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم والإزدراء لهم قال أهل اللغة وأصل الصعر
داء يأخذه الإبل في اعناقها فتلتوي رؤسها فشبه به الرجل المتكبر الذي يميل
وجهه إذا كلم الناس أو كلموه على وجه التعظم عليهم قال أبو طالب في شعره:
وكنا قديما لا نقر ظلامة |
| إذا ما ثنوا صعر الخدود نقيمها |
وقال عمرو بن حيي التغلبي :
وكنا إذا الجبار صعر خده |
| أقمنا له من ميله فتقوما |
- وقوله ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ينهاه عن
التبختر في المشية على وجه العظمة والفخر على الناس كما قال تعالى ولا تمش
في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا وإذا خاطبهم
الجاهلون قالوا سلاما ثم قال واغضض من صوتك يعني إذا تكلمت لا تتكلف رفع
صوتك فإن أرفع الأصوات وأنكرها صوت الحمير وقد ثبت في الصحيحين الأمر
بالإستعاذة عند سماع صوت الحمير بالليل فإنها رأت شيطانا ولهذا نهى عن رفع
الصوت حيث لا حاجة إليه ولا سيما عند العطاس فيستحب خفض الصوت وتخمير
الوجه كما ثبت به الحديث من صنيع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما رفع
الصوت بالأذان وعند الدعاء إلى الفئة للقتال وعند الإهلاك ونحو ذلك فذلك
مشروع فهذا مما قصه الله تعالى عن لقمان عليه السلام في القرآن من الحكم
والوصايا النافعة الجامعة للخهر المانعة من الشر وقد وردت آثار كثيرة في
أخباره ومواعظه وقد كان له كتاب يؤثر عنه يسمى بحكمة لقمان.
- وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه، فدخل مولاه الخلاء فأطال
الجلوس، فناداه لقمان، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد، ويورث
الباسور، ويصعد الحرارة إلى الرأس، فاقعد هوينا وقم. فخرج مولاه وكتب
حكمته على باب الخلاء. وقيل : كان مولاه يقامر، وكان على بابه نهر جار،
فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو
افتدى منه ! فقمر سيد لقمان، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا
فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟
قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك. قال : فأمسى كئيبا حزينا، إذ جاءه
لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى
سيده، وكان سيده إذا راه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه، فلما
جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية
مثل ذلك، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه، فقال له :
أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص عليه القصة، فقال له لقمان : لا تغتم فإن
لك عندي فرجا، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في
النهر، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما
بين الضفتين، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين
الضفتين، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد، وتكون قد خرجت مما ضمنت له.
فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه، فأعتقه.
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] وصايا لقمان[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] آيات قرآنية بوصايا لقمان لابنهقال تعالى:"وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنيّ لا تُشرك باللّه إن
الشرك لظلم عظيم۞ ووصّينا الإنسانَ بوالديهِ حملتهُ أُمُهُ وَهْناً على
وَهْنٍ وفِصَالُهُ في عَامينِ أنِ اشكرُ لي ولِوَالديكَ إليّ المصِيرُ۞
وإِنْ جَاهدَاك على أَنْ تُشرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ علم فَلا
تُطِعهُمَا وصَاحِبهُمَا في الدُّنيَا مَعرُوفاً واتّبِعْ سَبِيلَ مَنْ
أَنَابَ إليّ ثم إليّ مرجِعُكمْ فأُنَبِّئُكم بما كُنتم تعمَلونَ۞ يا
بُنيّ إنّها إنْ تَكُ مِثقَال حبّةٍ مِنْ خَردلٍ فَتكنُ فِي صَخْرةٍ أو في
السَّماواتِ أو في الأَرضِ يَأتِ بِهَا اللّهُ إنّ اللّهَ لطيف خبير۞ يا
بُنيّ أقم الصَّلاة وَأْمُر بالمعْرُوفِ وانْهَ عنِ المنكَرِ واصبِرْ على
مَا أَصابَكَ إنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزِم الأُمُورِ۞ ولا تصعّر خدَّكَ
للنَّاسِ ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلَّ
مُختَالٍ فَخُورٍ۞ واقصِدْ فِي مشْيِكَ واغْضُض مِن صَوتِكَ إنّ أنكَرَ
الأَصواتِ لصَوتُ الحمِيرِ۞ "لقمان(13-19).
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] نصوص بحكمة لقمان
- يا بني ! ارج الله رجاءً لا تأمن فيه مكره، وخاف الله مخافة لا تيأس بها رحمته.
- يا بني ! أكثر من قول : رب اغفر لي، فإن لله ساعة لا يُردُّ فيها سائل.
- يا بني ! إن العمل لا يستطاع إلا باليقين، ومن يضعف يقينه يضعف عمله.
- يا بني ! إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فاغلبه باليقين، وإذا جاءك من قبل
السآمة فاغلبه بذكر القبر والقيامة، وإذا جاءك من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مفارقةُ متروكة.
- يا بني ! اتخذ تقوى الله تجارةً، يأتيك الربح من غير بضاعة.
- يا بني ! إياك والكذب، فإنه شهي كلحم العصفور، عما قليل يقلى صاحبه.
- يا بني ! لا تأكل شبعاً على شبع، فإنك إن تلقه للكلب خيرٌ من أن تأكله.
- يا بني ! لا تكن حلواً فتبلع، ولا مراً فتلفظ.
- يا بني ! لا تؤخر التوبة فأن الموت يأتي بغتة.
- يا بني ! اتق الله، ولا تُر الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر.
- يا بني ! ما ندمت على الصمت قط. وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب.
- يا بني ! اعتزل الشر كيما يعتزلك، فإن الشر للشر خلق.
- يا بني ! اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت المجلس يُذكرُ الله عز وجل فيه فاجلس معهم،
فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك وإن تك عييًّا يعلموك، وان يطلع الله عز وجل إليهم برحمة تصبك معهم.
- يا بني ! ليكن لك علو الهمة في طلب الجنة والعزم للشهادة في سبيل الله.
- يا بني ! انصب رايتك راية الحق ورباطك في سبيل الله خير من خير في الدنيا.
- يا بني ! انزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه.
- يا بني ! إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك.
- يا بني ! جالس العلماء وزاحمهم بركبتك، فإن الله ليحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء.
- يا بني ! امتنع مما يخرج من فيك، فإن ما سكتَّ سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك.
- يا بني ! إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى. فدارٌ أنت إليها تسير أقرب من دارٍ أنت عنها تباعد.
- يا بني ! إياك والدَّين، فإنه ذلُّ النهار همّ الليل.
- يا بني ! لا يأكل طعامك إلا الأتقياء، وشاور في أمرك الحكماء.
- يا بني ! من كذب ذهب ماء وجهه، ومن ساء خلقه كثر غمه.
- يا بني ! نقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم.
- يا بني ! إعلم بأن الجهاد ذروة سنام الإسلام.