منتديات اصدقاء اون لاين
اجْتِنَاب ما يشغل الْمُصلِّي 685685
مرحبا بكم في منتديات اصدقاء اون لاين نتمنى لكم اوقات شيقة ومفيدة...
لاتبخل علينا بمشاركاتك واقتراحاتك
للمساهمة في المنتدى قم بالتسجيل الآن..وشكرا
منتديات اصدقاء اون لاين
اجْتِنَاب ما يشغل الْمُصلِّي 685685
مرحبا بكم في منتديات اصدقاء اون لاين نتمنى لكم اوقات شيقة ومفيدة...
لاتبخل علينا بمشاركاتك واقتراحاتك
للمساهمة في المنتدى قم بالتسجيل الآن..وشكرا
منتديات اصدقاء اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اصدقاء اون لاين

ابداع بلا حدود
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اجْتِنَاب ما يشغل الْمُصلِّي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lionel
المدير العام
المدير العام
lionel


الجنسية : فرنسي
عدد المساهمات : 434
نقاط : 642
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

اجْتِنَاب ما يشغل الْمُصلِّي Empty
مُساهمةموضوع: اجْتِنَاب ما يشغل الْمُصلِّي   اجْتِنَاب ما يشغل الْمُصلِّي I_icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 4:32 am


[size=21]عَنْ
عَائِشَةَ رضي الله عنها : أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم صَلَّى فِي
خَمِيصَةٍ لَهَا أَعْلامٌ ، فَنَظَرَ إلَى أَعْلامِهَا نَظْرَةً ،
فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ : اذْهَبُوا بِخَمِيصَتِي هَذِهِ إلَى أَبِي
جَهْمٍ , وَأْتُونِي بِأَنْبِجَانِيَّةِ أَبِي جَهْمٍ ؛ فَإِنَّهَا
أَلْهَتْنِي آنِفًا عَنْ صَلاتِي .

الخميصة : كساء مربع له أعلام
.
والأَنْبِجانِيَّة : كساء غليظ .

في الحديث مسائل :

1=
جواز لبس الْمُخطط للرِّجَال إذا لم يكن مِن لِباس النِّسَاء ، ولم يَكن
لِباس شُهْرَة ، ولا لِباس تَبَذُّل .
فإنَّ مِن الناس من يأتي للصلاة
بِلِباس عَمَلِه ، أو بِلِباس نَوْمِه ، وهذا خَلاف ما أمَر الله به مِن
الـتَّجَمُّل للصلاة .
روى البيهقي من طريق أيوب عن نافع قال :
تَخَلَّفْتُ يوما في عَلَف الرِّكَاب ، فدخل على ابن عمر وأنا أصلى في ثوب
واحد ، فقال لي : ألَم تُكْس ثوبين ؟ قلت : بلى . قال : أرأيت لو بَعَثْتُك
إلى بعض أهل المدينة أكنت تذهب في ثوب واحد ؟ قلت : لا . قال : فالله أحق
أن يُتَجَمَّل له أم الناس ؟
وروى الطحاوي في شرح معاني الآثار مِن طريق
مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كَسَا نَافِعًا ثَوْبَين ،
فقام يُصَلى في ثَوب وَاحد ، فَعَاب عليه ، وقال : احْذَر ذلك ، فإنَّ الله
أحق أن يُتَجَمَّل له .

2= الـنَّهْي عن كُل ما يشغل المصلي في
صلاته ، سواء كان في لِبَاسِه ، أو فِيما يُصَلّي عليه ، أو في قِبْلَتِه .
وَأَمَرَ
عُمَرُ بِبِنَاءِ الْمَسْجِدِ ، وَقَالَ : أَكِنَّ النَّاسَ مِنْ
الْمَطَرِ وَإِيَّاكَ أَنْ تُحَمِّرَ أَوْ تُصَفِّرَ ، فَتَفْتِنَ النَّاسَ
. رواه البخاري تعليقا .
قال سفيان الثوري : يُكْرَه الـنَّقْش
والـتَّزْوِيق في المساجد ، وكل ما تُزَيّن به المساجد .

3= إذا
كانت الخطوط التي في اللِّبَاس شَغَلتْ النبي صلى الله عليه وسلم ، فكيف
بِغيرها ؟ وكيف بِغيره عليه الصلاة والسلام ؟
قال النووي : قوله صلى
الله عليه وسلم : " شَغَلَتْنِي أعْلام هذه " ، وفي الرواية الأُخْرَى : "
ألْهَتْنِي " ، وفي رواية للبخاري : " فأخَاف أن تَفْتِنِّي " معنى هذه
الألْفَاظ مُتَقَارِب ، وهو اشتغال القلب بها عن كَمَال الْحُضُور في
الصلاة ، وتَدَبّر أذْكَارِها وتِلاوَتِها ومَقَاصِدها من الانقياد والخضوع
؛ فَفِيه الْحَثّ على حُضُور القَلْب في الصلاة وتَدَبُّر مَا ذَكَرناه ،
ومَنْع الـنَّظَر مِن الامْتِدَاد إلى مَا يَشْغَل ، وإزَالة مَا يُخَاف
اشْتِغَال القَلْب به . اهـ .

4= صِحّة الصلاة إذا أُدِّيَتْ على
الوجه الْمَطْلُوب شَرْعا ، وانّ الخشوع ليس بِرُكْن في الصلاة .
قال
النووي : وفيه : أنَّ الصلاة تَصِح ، وإن حَصَل فيها فِكْر في شَاغِل ونحوه
مِمَّا ليس مُتْعَلِّقًا بِالصلاة ، وهذا بإجماع الفقهاء . اهـ .
قال
القرطبي : اختلف الناس في الخشوع ؛ هل هو من فرائض الصلاة ، أوْ مِن
فضائلها ومُكَمِّلاتها ؟ على قولين ، والصحيح الأول . اهـ . قال الشوكاني :
وقيل : الثاني .

5= أين ينظُر الْمُصلِّي ؟
السنة أن ينظر
المصلي لموضع سجوده حال القيام وإلى أصبعه حال التشهد .
و " يُسْتَحَب
له النظر إلى مَوضع سجوده ولا يتجاوزه . قال بعضهم : يُكْرَه تغميض عينيه "
. قال النووي : وعندي لا يُكْرَه إلاَّ أن يَخَاف ضَررا . اهـ .
قال
شريك القاضي : يَنْظُر في القيام إلى مَوْضِع السجود ، وفي الركوع إلى
مَوْضِع قَدَميه ، وفي السجود إلى مَوْضع أنْفِه ، وفي القعود إلى حِجْره .
نقله القرطبي في التفسير .

6= أبو جَهْم هذا هو الذي قال فيه النبي
صلى الله عليه وسلم : أَمَّا أَبُو جَهْمٍ فَلا يَضَعُ عَصَاهُ عَنْ
عَاتِقِهِ. رواه مسلم .
فَمَع محبته صلى الله عليه وسلم لأبي جَهْم –
حتى يأمر أن يُؤتَى بِأَنْبِجَانِيَّتِه – إلاَّ أن ذلك لَم يمنعه مِن قول
الْحَق ، وذِكْر مَا فِيه ، فالْمُسْتَشَار مُؤتَمَن .

7= جَوَاز
الفِعْل والأخْذ مع عدم الاستئذان ، إذا كان الآخِذ يَعْلَم بإذن صاحبه .
قال
النووي : وأمَّا بَعْثُ صلى الله عليه وسلم بِالْخَمِيصَة إلى أبي جهم
وطلب أنْبِجَانِيِّه ، فهو من باب الإدلال عليه ، لِعِلْمِه بأنه يُؤثِر
هذا ويَفْرَ به . اهـ .

والله تعالى أعلم .



شرح
أحاديث عمدة الأحكام
الحديث 134 في
اجْتِنَاب ما يشغل الْمُصلِّي
[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجْتِنَاب ما يشغل الْمُصلِّي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اصدقاء اون لاين :: المنتدى الاسلامي
 :: الاحاديث والسيرة النبوية
-
انتقل الى: